الرئيسية / المدونة / كيفية حفظ قرع العسل

كيفية حفظ قرع العسل

كيفية حفظ قرع العسل

كثيراً ما يبحث الناس عن طريقة معينة لحفظ العسل بطريقة صحيحة، ويعتبر العسل الطبيعي بحد ذاته مادة ذو طبيعة حافظة ، بل أن أهم ما يميز للعسل عن غيره من الأطعمة كونه قادرً على الإحتفاظ بكافة صفاته الطبيعية للعديد من السنين، ولكن يتحتم علينا العناية بالعسل عند الرغبة بحفظه فعلى وجه الخصوص يشهد العصر الحالي ثمة تغيرات في المناخ ، وانتشار العديد من العلل والأمراض ، وفيما يأتي سنذكر أهم الطرق والأدوات التي تساعد في حفظ العسل بطريقة صحية.
1ـ استخدام أواني الحفظ
يوضع العسل عادةً في أوعية ذات شكل زجاجي أو فخاري مصقولة من الخارج حفاظاً على العسل، وينبغي توخي الحيطة والحذر عند اختيار الأوعية وتجنب استخدام الأوعية المعدنية، وذلك كون الحديد يتفاعل مع سكر العسل متسبباً في إنتاج مواد سامة، وكذلك أيضاً بالنسبة الخارصين (الزنك) الذي يتفاعل مع الأحماض المعدنية المتواجدة في العسل متسبباً في إنتاج مواد سامة كالحديد تماماً، كما ونبغي أيضاً حفظ العسل في أواني ليس لها رائحة سابقاً وذلك بسبب امتصاص العسل للروائح.
2 ـ تجنب الرطوبة
يتأثر العسل بشكل كبير بالرطوبة، لذا فإن نسبة الماء فيه تزداد عن معدلها في حالة تعرضه لعوامل للرطوبة، لهذا السبب ينبغي إغلاق الأواني بصورة محكمة، ويكمن السبب في ذلك كون العسل لها قابلية عالية على امتصاص الرطوبة بشدة فتزداد معدل رطوبته ويتخمر، ومن المعلوم أن العسل الطبيعي النقي لا تزداد نسبة رطوبته عن (20%)، ولقد لوحظ أن العسل في حالة تعرضه لعوامل الرطوبة، ازدادت قدرته على امتصاص الماء وبتالي يزيد وزنه بنسبة (33%)، ولهذا السبب لا ينصح الكثيرون بحفظ العسل داخل الثلاجة، نظراً لازدياد معدل الرطوبة فيها، وقد توصل العديد من الباحثين في هذا المجال إلى أنه إذا زاد معدل الرطوبة في العسل عن نسبته الطبيعية، تسبب ذلك إلى فساده وتخمره ، وكل نوع من العسل إذا زاد معدل الرطوبة فيه عن (20%) يكون إما مغشوشاً أو غير ناضج.
3 ـ درجات الحرارة
من الطبيعي أن العسل يحتاج إلى درجات معينة حتى لا يفقد شيء من خصائصه، كما ويستطيع الإنسان تخزين العسل عند درجات حرارة معتدلة لا يزيد معدلها عن (12) درجة مئوية دون أي خوف أو قلق، ولكن في بعض الحالات قد تستدعي القلق، لا سيما إذا ارتفعت درجة حرارة العسل اعلي من النسبة المئوية التي تمكن ذكرها سابقاً، وفي هذه الحالة يكون هنالك خطر كبير، وذلك بسبب تحلل الفيتامينات وفقد العسل لما يحتويه من أنزيمات.

قرع العسل القرع أو قرع العسل، هو نباتٌ عشبي حولي، ينمو في معظم اقطار الوطن العربي، وهو يعتبر من الفصيلةِ القرعيةَ وثماره لونها أحمر أو برتقالي أو أصفر على شكل كرةٍ تشبه ثمار البطيخ في شكلها، وله عدّة أسماء حسب الدول التي ينمو بها، وهنا سنعتمد اسم القرع وهو الاسم المتداول في الوطن العربي وتعتبر ثماره هي الجزء المستعمل وتحتوي ثماره أيضاً على بذور، يستفاد منها ولها فوائد عديدة. مكوّنات ثمرة قرع العسل القشرة الخارجية التي تغلّف الثمرة وتكون قاسيةً نوعاً ما. نسبةٌ كبيرةٌ من الماء. نسبة لا بأس بها من السكر. نسبة لا بأس بها من مادة النشا. البروتين. نوع لاذع من الصمغ المفيد. فيتامينات كثيرة ومواد مهمة، مثل: الحديد، والكالسيوم، وغيرها من الأملاح، والمعادن. فوائد قرع العسل تستعمل ثمار قرع العسل بالعديد من الوصفات، سواء كانت الثمرة مالحة أو حامضة، ومنذ قديم الزمان استعمل القرع لعلاج الكثير من الأمراض لما تحتويه هذه النبةَ السحرية من فوائد عظيمة وهبها الله لها دون غيرها من النباتات، وسنذكر هنا أهم الفرائد التي تتمتّع بها هذه النبتةَ من فوائد مهمة: تنشط عمل الكبد، وخصوصاً فيما يختصّ بإنتاج المادة الصفراء في الكبد، وهي المادّة التي تساعد على هضم الدهون وثمرة القرع تمنع حدوث الريقان ويعتبر علاج لالتهاب الفيروسي الكبدي المعروف باسم التهاب أ. تعتبر أفضل مليّن للمعدة لما فيها من محفزات خاصة للمعدة، كما يوجد فيها مادةً اسمها Melonemetin وهي بمثابة مانع للأمساك وملين للأمعاء. علاج للصداع وخصوصاً الصداع النصفي (الشقيقة). تمنع تصلب الشرايين، لأنّها تقوم بتقليل الكولسترول الضار في دم الإنسان وتعتبر مادةٌ فعاله ضد الأكسدة. تفيد في عملية تنظيم ضغط الدم لانها تعمل عمل مدر البول. تفيد جداً وخصوصاً للمسالك البولية، لأنّها تفتت حصى المسالك البولية، وحصى الكلى وهي من أفضل منشطات ومحفزات الكلى للقيام بعملها على أكمل وجه. مفيدة جداً في تقوية مناعة جسم الإنسان لما تحتويه من فيتمامين ج. تعمل على تهدئة أعصاب اإأنسان. إنّ بذور قرع العسل مفيدة جداً، كونها تعمل على طرد الدود من معدة وأمعاء الإنسان. مفيد جداً وخصوصاً لغدّة البروتستاتا. ثمار وبذور القرع مفيدةٌ جداً لكثير من أمراض الجهاز التنفسي للأنسان. عند أكلها تقوم بتخفيف الشعور بالعطش. مفيدةٌ جداً للبشرة وتأخير تجاعيد البشرة والشيخوخة لما تحتويه هذه النبتة من فيتامين ج وفيتامين هـ.

القرع العسلي
يعتبر القرع العسلي أو اليقطين كما يسميه البعض، من الأطعمة الغنية بالبروتين، الدهون، والمعادن المهمة للجسم كالحديد والكالسيوم، والقرع العسلي ثماره كبيرة برتقالية اللون ويعود ذلك لاحتوائها على البيتاكاروتين واللوتين، ولها شكل بيضوي أو كروي، وله عدة أنواع مختلفة، وتحتوي ثمار القرع على نسبة عالية من الماء تصل لتسعين بالمئة.
يُزرَع القرع العسلي بكثرة في أمريكا الشمالية وأوروبا، حيث يستخدم في صنع العديد من الأطباق، كما يستخدم لصنع أشكال مخيفة في عيد الهلوين، وتقام مسابقات خاصة لمزارعي القرع للتنافس بحجم الثمار التي ينتجونها، ومن الممكن استخدام القرع العسلي في إعداد أطباق مالحة أو حلوة، وسنقدم لكم في هذا المقال فوائد القرع العسلي، طريقة حفظ القرع العسلي لاستخدامه وقت الحاجة، وطريقة تحضير مربى القرع في المنزل.
فوائد القرع العسلي
يخفّض ضغط الدم حيث إنّ القرع العسلي غني بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج، ويعمل البوتاسيوم على الوقاية من تصلب الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم ومخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.
يقي من خطر الإصابة بالسرطان؛ لأنه يحتوي على مادة بيتا كاروتين التي تحمي من سرطان القولون، والبروستاتا.
يعالج نقص الحديد لأنه يحتوي على نسب عالية من الحديد.
يقوي العين ويحميها لأن القرع العسلي يعد مصدراً غنياً بفيتامين ج وفيتامين أ ومادة البيتا كاروتين وهى عناصر تدعم صحة العين وتمنع تلف الشبكية.
يقوي جهاز المناعة وذلك بسبب احتوائه علي فيتامين ج.

طريقة حفظ القرع العسلي
نغسل القرع العسلي ونقشّره باستخدام سكين حاد.
نقطع القرع العسلي لمكعبات متوسطة الحجم.
نوزّع القرع ونضعه في أكياس تفريز ونضعه في الفريزر لوقت الاستعمال.

مربّى القرع العسلي
المكونات
قرع عسليّ مقشّر ومقطع مكعبات صغير.
سكر (كل كيلو من القرع المقشر يُضاف له كيلو من السكر)
كوب من عصير الليمون.
ثلاث علب جلي مشمش (أو أي جلي لونه أصفر)
جزر مبشور (حسب الرغبة).

طريقة التحضير
نضع القرع العسلي المقطّع والجزر المبشور في قدر ونضيف كمية السكر ونقلب المكونات ونتركها لمدة ساعة تقريباً حتى يخرج الماء من القرع.
نضع القدر على نار هادئة مع التقليب بين الحين والآخر دون إضافة ماء، ويجب أن نزيل الرغوة التي تتشكل على الوجه باستمرار.
نأخذ القليل من الماء الموجود على القرع ونذوب به بودرة الجلي، ثم نضيفه للقدر، ونضيف عصير الليمون.
نترك المربّى يغلي حتى يتكاثف المزيج ويصبح المربّى سميك القوام.
نضع المربّى في أوعية زجاجية جافّة ومعقمة جيداً ونغلقها ونحتفظ بها لحين الاستخدام.
ملاحظة: من الممكن إضافة قشر البرتقال للقرع والجزر لإضافة نكهة مميّزة.

 

عن Om malak

شاهد أيضاً

تعرف علي اهمية الضحك

تعرف علي اهمية الضحك الضحكالضحكُ هو أحدُ الطرق التي يعبّر الإنسانُ فيها عن مشاعرِه، وغالباً ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *