الرئيسية / المدونة / معلومات هامة عن النمل

معلومات هامة عن النمل

معلومات هامة عن النمل

ما هو النمل الأبيض؟ وأين ينشأ؟ وما هي أضرارهُ؟ وكيف يمكن التخلص منه ومكافحتهُ؟

النمل الأبيض هو إحدى أنواع الحشات التي تعيش ضمن مستعمرات خاصة بها ضخمة تنقسم إلى طوائف كل طائفة لها وظيفة معينة، وتعيش بشكل خفي وسري، وسميت هذه الحشرات بالنمل الأبيّض لأنها تشبهُ النمل المعتاد الذي نراهُ بحياتنا اليومة ولكنها ذو لون أبيض وهذهِ الحشرة يتصلُ صدرها ببطنها فتبدو كقطعةِ واحدة بدونِ خصر ويُطلق عليها أيضا إسم الأرضة لكونها تعيش في الأرض والخفاء، و وردَ ذكرُ هذهِ الحشرة بالقرآن الكريم بسورة سبأ حيث تعتبر هي دابة الأرض التي إلتهمت عصا سيدنا سليمان عليه السلام، والنمل الأبيض غذائة الرئيسي مادة السيليولوز والمتواجدة بكثرة في أثاث المنازل الخشبي والأخشاب والسجاد والموكيت والستائر والأقمشة والملابس والمباني والمنشئات لذا يعتبر النمل الأبيض من الحشات الخطيرة لكونها تقضي على الأبنية والأثاث والأشجار بشكل سنوي.

وهذه الحشرة الخطيرة كما ذكرنا أنها تعيش بمستعمرات ضخمة حيث يصل حجم كل مستعمرة إلى ثلاثون ألف إلى ما يقارب المليونان فرد أو حشرة بكل مستعمرة ، وتنقسم هذه المستعمرة الضخمة إلى مجموعة من الطوائف كل منها له وظيفة معينة مقسمة كالاتي:-

-الشغالين: تشكل النسبة الأكبر من المستعمرة التي تقوم بتغذية المستعمرة وهي المسبب الرئيسي خلف كافة الأضرار الناتجة عن النمل الأبيض والنملة التي تصنف على أنها شغاله تكون عقيمة ولونها باهت وعمياء لا تبصر.

-الجنود: من إسمها فهي المسؤولة عن حماية المستعمرة وتوفير الأمن لها وتشكل هذه الطائفة نسبة بسيطة من المستعمرة وتتميز بأنها ذات أسنان حادة وفك قوي وذات لون غامق نسبياً.

-أفراد جنسية خصبة: تظهر هذه الطائفة في كل من فصلي الربيع والخريف و لها عيون ليست عمياء وذو أجنحه وهي ذات خصوبة تتحول فيما بعد إلى ملكات وملوك وتقوم بإنشاء مستعمرات جديدة خاصة بها.

-الملكة: لكل مستعمرة هناك ملكة واحدة فقط ويعيش معها ملك واحد وتقوم بوضع البيوض حيث تضع ما يقارب ستة بيضات في الدقيقة الواحدة وتقوم بربط أفراد المستعمرة معا وتنظيم عملهم.

أضرار النمل الأبيض:- كما ذكرنا سابقاً أن النمل الأبيض يتغذى على مادة السيليولوز لذا فإنّ مخاطر النمل الأبيض تظهر في الصور والأشكال التالية:

– تآكل السجاد والموكيت والأبسطه المفروشه على الأرض. – تقوم بأكل الاخشاب فتهاجم أثاث المنزل والأبواب والدواليب وكل ما هو مصنوع من خشب الأشجار. – كما أنها تأكل الأرضيات المصنوعة من الخشب. – تهاجم الورق والكتب وتأكلهُ. – تهاجم المحاصيل الزراعية فتشهد ذبول وجفاف شديدين. – تاكل جذوع الأشجار وأطرافها.

ولمعرفة إن كان هناك تواجد للنمل الأبيض فإنه يتم عمل مصيدة بطريقة معينة من ذوي الإختصاص بمادة كرتونية لمعرفة ما إذا كان هناك نملٌ أبيض ليتم مكافحتهُ والقضاء عليه ومن طرق القضاء على النمل الأبيض عمل محاليل مبيدات يتم إستخدامه لعلاج المباني التي هاجمها هذا النمل أو يتم عمل خندق حول المبنى المصاب بهذه الحشرة ويرش هذا الخندق بالمبيد الحشري الذي يقضي عليه ومن ثم يتم إغلاق هذا الخندق بعد رشهِ بالمبيد وفي حالات أخرى يتم اللجوء لعمل ثقوب في التربة والأرضيات والبلاط بمسافة متر واحد بين كل ثقب وآخر ويتم ملئ هذه الثقوب بالمبيد الحشري اللازم، أما في المزارع المصابة فيتم وضع المبيدات حول الأشجار المصابة.
ونظراً لخطورة النمل الأبيض فيجب أخذ التدابير الأزمة لمنع الإصابة بهذ الحشرة وتجنب أضرارها فيجب دوما فحص الخشب قبل إستعمالة والتأكد من خلوهِ من هذه الحشرة وفي الأماكن التي يكثر بها إنتشار مثل هذا النمل يجب عمل خندق حول المبنى أو المنزل لتجنب الإصابة به.

يعتبر النمل من الكائنات الحية التي تتصف بصغر حجمها، وعلى الرغم من حجمها الصغير إلا أنها تقوم بأعمال عديدة وبنظام لا متناهي يقف عنده الإنسان موضع الدهشة،حيث يقوم النمل بالإعتماد على نفسه كلياً في تأمين كل ما يحتاجه دون كللٍ أو ملل،ويعمل النمل لساعات طويلة للحصول على الطعام الذي يحتاجه وبناء بيوت النمل متناهية الدقة والتي تتصف بتصميمها الدقيق وممراتها المتقنه كما لو أن مهندسا بارعاُ هو من قام بتصميمها فسبحان الله.
عند التمعن بالقدرات الخارقة التي يمتلكها النمل من ناحية تأمين احتياجاته الغذائية والعمل بأمانه وبروح الفريق، يقف الإنسان متأملاً كل هذه الإبداعات مقارناُ نفسه بجسمه العملاق مقارنة بأصغر مخلوقات الأرض، فهناك الكثير من الدروس التي تكون فيها هذه المخلوقات الصغيرة معلماً وناصحاً لنا، فالقدرة على التخطيط والعمل بهذا النظام اللا متناهي يجعلنا نتعلم كذلك التخطيط والعمل بنظام، حيث يقوم النمل ببناء مستعمرة كبيرة له تمتد مساحات واسعة في الأرض وتكون في غاية التنظيم حيث يكون كل مكان في هذه المستعمرة مخصصاً لتخزين شيء معين.

ويحافظ النمل كذلك على مخزونه الغذائي من كل الأخطار المحيطة به، حيث يقوم النمل بالإنتقال إلى الصخور الموجوده في الجبال للحفاظ على المخزون الغذائي من البلل في حالة هطول الأمطار وللحفاظ كذلك على نفسها من مخاطر الهطول وعند شعورها بزوال هذا الخطر تعود مرة اخرى لمنزلها وتعيد كامل المخزون الغذائي إلى اماكنه المخصصه،ومن وسائل الحفاظ على مخزونها الغذائي ايضا هو قيامها بتقسيم الحبوب إلى أقسام حتى لا تنبت وتصيب المخزون الغذائي بالتلف.

ويتصف كذلك النمل بالنظام المطلق والتعاون الملفت بين افراد النمل في المستعمرة الواحدة دون وجود قائد او شخص يوجه، فكل فرد من افراده يعي تماما ما يترتب علية من أعباء ويقوم بها على أكمل وجه، وكذلك من الصفات الجميلة التي يتصف بها النمل هو إصراره في الحصول على ما يريد وتحقيق الهدف الذي يسعى إليه، حيث لا يعرف النمل فكرة الفشل بتاتاً أو الملل من المحاوله،حيث يقوم النمل بالمحاولة للحصول على ما يريد أكثر من مئة مرة حتى ينجح.

إن أساس النجاح في العمل في عالم النمل هو مبدأ الإخلاص في العمل، حيث يعمل النمل بإخلاص شديد وبإتقان دون الحاجه إلى تنبيهه إلى ذلك، فالأساس في النجاح هو الإخلاص والإحسان في العمل للوصول إلى الإتقان وهذه النتيجه الحتمية الموجودة في عمل النمل، بالإضافة إلى ذلك يتصف النمل بالتواضع والتكامل في العمل مع أفراد الفريق، فلا يوجد اي تلاعب في العلاقات فيما بينها بل الطابع العام الذي يغلب في حياة النمل هو التعاون المطلق للوصول إلى الأهداف.

ومن الصفات الجميلة ايضاً الإيثار، حيث يقوم فريق من النمل بالتضحية من أجل الجميع في حالات الدفاع عن المستعمرة ضد الأخطار المحيطة بها، ويقوم كذلك بالحرب والهجوم لمواجهة الخطر وردعه عن الجميع ما قد يعرضها للموت من أجل بقاء الآخرين،ومن المواقف التي يتضح فيها الإيثار في النمل كذلك هو قيامها بعمل جسور حيه بأجسادها تقوم من خلالها بنقل ما غنمت به من الغذاء .

ويقوم النمل كذلك بتحديد أهدافه وتوزيع مهماته حاله حال الشركات الكبرى،حيث لا يبدأ النمل في أي عمل دون أن يحدد الهدف المرجو ويوزع العمل على جميع الأفراد كل حسب اختصاصه،وذلك من أجل التأكد من حصوله على ما يريد بنظام وبوقت أسرع، ويقوم كذلك بالتخلص من كل ما يعيق العمل مثل التخلص من أفراد النمل الميت في ممرات المستعمرة أو مداخلها ووضعه في المكان المخصص لذلك في المستعمرة.

لذلك يظهر لنا جليا عظمة هذا المخلوق الصغير الذي أبدعه الخالق وجعل فيه من النظام والقدرة على التحمل ما نفتقده نحن البشر وبسبب كل هذه الصفات الجميله إستحق بجدارة أن يذكره الله تعإلى في كتابه العزيز قال تعالى: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)، (النمل آية:18)

فتبارك الله أحسن الخالقين.

شكل النملة
يبلغ طول النملة من 2 ميليمتر وحتى 25 ميليمتر

للنملة رأس كبير قياساً مع حجم جسمها

بطن بيضاوية وخصر صغير

لها فكين تستطيع بهما حمل أشياء ثقيلة جداً بالنسبة لها، وتستخدمها أيضاً للحفر. ولها فكان داخليان لمضغ الطعام

لها هوائيان تستخدمهما لتحسس الأشياء- للتذوق والشم

رأس النملة
يحوي رأس النملة دماغاً معقداً تستطيع النملة من خلاله التفكير وإجراء الحسابات اللازمة، كما أنها تطلق الإنذار عند التعرض للهجوم، و يحتوي رأس النملة على ستة أرجل وقرني استشعار أو هوائيين ، وعيون مركبة تستطيع بواسطتها أن ترى الأشياء ولكن رؤية النملة تكون ضعيفة وذلك لأنها تمضي معظم وقتها تحت التراب و في الظلام، و تكون هذه العين محاطة ببعض الشعيرات الدقيقة لحمايتها.

مستعمرات النمل
بعض مستعمرات النمل تكون مؤلفة من عدد قليل جداً من النملات، و البعض الآخر يتكون من ملايين النملات ولكن معظم المستعمرة تكون مؤلفة من النملات العاملة و التي لا تستطيع التزاوج، إنما تقوم بمعظم العمل مثل جمع الغذاء ورعاية الصغار والدفاع عن المستعمرة.

النمل والبيئة
من فوائد النمل للبيئة

تأكل الحشرات

غذاء مهم للعديد من الحشرات

تقلّب التربة فيدخل الهواء إليها

تحرك المادة العضوية في التربة

تلقح الزهور

تحدث توازناً في عالم الحشرات

أجهزة “الستالايت” عند النمل
يبرز قرن الاستشعار ويتمفصل مع رأس النملة بإعجاز فائق، فقد هيَّأ الله قروناً للنملة تستشعر بها وتتحسس وتتذوق الغذاء،و يعد هذان القرنان هما المصدر الذي تحصل من خلاله النملة على المعلومات، وتكون في حالة الحركة عندما تكون النملة نشيطة. وأطلق العلماء على هذين القرنين اسم الهوائيين، لأن لديهما القدرة على تلقي المعلومات عن بعد وإرسالها كذلك.

التزاوج عند النمل
إن الوحيدة التي تكون قادرة على التزاوج بين النملات هي الملكة، ولهذه الملكة أجنحة أكبر من بقية النملات، وهذه الملكة تتزاوج مع النمل المذكر ذي الأجنحة أيضاً، تنتج الملكة بعد أن تتزوج البيض ومن ثم تفقس هذه البيض ليظهر النمل العامل والملكات الجدد.

و تبين أن الذكور يموتون مباشرة بعد تلقيح الملكة فليس لهم أدوار سوى ذلك .

بيوض النملة
تنتج ملكة النمل عدداً كبيراً من البيوض يمكن تقديره بالملايين، وقد زود الله زوَّد النملة قدرةً على إفراز مواد معقمة تخرج من قنوات دقيقة تطهر و تحفظ هذه البيوض سليمة من أي بكتريا أو مكروه ممكن أن يصيبها.

أرجل النملة
أرجل النملة مزودة بشعيرات صغيرة تدفع الضرر عنها، وتساعد هذه الأرجل النملة على المشي بجميع الاتجاهات والتسلق وغير ذلك. وعدد الأرجل عند النملة ستة تنتهي كل واحدة منها بمخالب، وتستعملها للمشي ولتنظيف الجسم والهوائيات ومعالجة الغذاء.

فم النملة
تهضم النملة الطعام بعد تحويله للحالة السائلة، حيث تقوم بخلطه و مزجه بعصائر هاضمة مستخدمةً لسانها في ذلك، وهنالك آلية تمنع الجزيئات الصلبة من الغذاء من الدخول إلى المنطقة الهضمية، ويمكن أن يبقى الغذاء في المنطقة الهضمية للنملة لفترات طويلة قبل أن تأكله.

قلب النملة
قلب النملة يكون على شكل أنبوب يقوم بدفع العضلات مما يؤدي إلى دفع في جسمها،و مما يجدلر ذكره أن هذا الدم عديم اللون .

رحمة النمل
بعض أنواع النمل لها عبيد تعيش معها، تتستخدم النمل هذه العبيد لجمع العلف اللازم للغذاء، وتأكل معاً، وتكمن رحمة النمل بكونها حريصة على إطعام “العبيد” ولكن إذا ما غابت العبيد أو أصاب أحدها مكروه تمتنع النملات عن الأكل حتى ولو كان الغذاء موجوداً وتستمر كذلك حتى يعود العبيد أو أنها تموت جوعاً.

أعشاش النمل
يبني النمل أعشاشه عادة على عمق عشرة أمتار تحت التراب، حيث أن درجة الحرارة هناك تكون مناسبة له طيلة أيام السنة، وقد زود الله النمل بذكاء خارق تستخدمه في صيانة منزلها من الأعشاب الضارة وبقايا الطعام، وترتيب المنزل بشكل ملفت للنظر.

ذكاء النمل
يعتبر سلوك النمل من أعقد السلوكات الاجتماعية للنمل بين الحشرات، فقد أثبت العلم وجود لغة خاصة يتفاهم النمل من خلالها كما أنها تستطيع التواصل حتى عن بعد.

قوة النملة
تستطيع النملة حمل أشياء تزن ما يقارب العشرين ضعف من وزن جسمها

أقدم نملة
أقدم نملة على وجه الأرض تم اكتشافها في حجر في أمريكا عمر هذه النملة 92 مليون سنة، واكتشفت عام 1998، وقد عاشت هذه النملة في عصر الديناصورات

فكّ أقوى مما نتصوّر
تستطيع النملة بفكها حفر الأرض ، وهي تستطيع أيضاً القتال والدفاع عن نفسها، كما أن باستطاععتها أن تأكل وتمضغ الطعام، و إذا ما قارنا حجم فكي النملة بفكي تمساح على سبيل المثال، نجد أن فك التمساح أكبر من فك النملة بآلاف المرات، ولكن فك النملة أقوى بكثير من فك التمساح قياساً مع حجمها.
فسبحان من زود هذه المخلوقات الصغيرة بكل هذه الإعجازات

ملخص

تعد النملة من الحشرات حيث تعد من اكثر الحشرات انتشاراً ، كما ان النملة تتميز بإمتلاكها عقل معقد كما انها تقوم بالتفكير واجراء حسابات خاصة بها بالاضافة الى ان النمل في حالة تعرضت لهجوم او شعرت بالخطر فإنها تطلق انذاراً، بالاضافة الى ان النملة تحتوي في رأسها على قرني استشعار واست ارجل ايضاً ، كما ان النملة تتمتع بالكثير من الخبايا والعجائب ومن الامثلة على ذلك ان النملة تقوم بإبراز رائحة معينة للترك رسالة الى اسرتها بأنها ستموت وذلك لدفنها مباشرة حتى لا يعتدي عليها الحشرات والحيوانات الزاحفة وهي ميتة .

كما ان النمل تتمتع بالعديد من الفوائد من اكل للحشرات ، كما انها تقوم ايضاً على تقليب التربة مما يساعد ذلك على دخول الهواء الى التربة بالاضافة ايضاً انها تقوم بتلقيح الزهور .

 

عن

شاهد أيضاً

كيفية تخزين القرنبيط

كيفية تخزين القرنبيط الزهرة القرنبيط أو الزهرة هي نوع من أنواع الخضار التي تُصنّف من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *